السلام عليكم
جميعا
________________________________________
منذ 3 سنوات وانا اتمنى حقا ان اكتب عن الحرب اللتي كانت ان تقتل الفورميلا
وتغير مجرى حياتها من النجاح والتقدم الي الضياع والخراب ...
هي قصه حقيقه وليست من الخيال ...
بدات منذ عام 1970 كحرب بارده ولكنها اشتعلت حقا ما بين 1980 الي 1982
وخصوصا موسم 1982 اللذي كان موسم الدمار الشامل من قبل فوكا ولولا ان الامر انتهى على خير لكنا
قد رائينا الفورميلا اليوم بوادي اخر وهذا اكيد .......
____________________________________________
نظرا لان قصه الحرب العظمى طويله وشاقه حقا من حيث سردها عليكم وايضا لاني لخصتها بعمل
دام لي اكثر من سنتين وانا ابحث عن تفاصيلها الحيه والقصه الحقيقه لما جرى
الا اني لم اقدر على وضعها في موضوع واحد لانها حقا طويله وتستحق ان نذكر تفاصيلها بواقيعه كبيره ..
_____________________________
(( البدايه ))
في عام 1970 وبعد توفر عده فرق خاصه مثل لوتس ومكلارين وبربهام وايضا ار بي ام وغيرها من فرق
شوهدت الفورميلا بعهد جديد وكبير خصوصا من دخول وسيطره واضحه للفرق الخاصه عليها وتوفق عددي
على المصانع الكبرى وقتها ...
وقتها كانت الفرق الخاصه تقدم طلباتها البسيطه من زياده عائدات وايضا زياده دعم لها
خصوصا ان تلك الفتره وجدت دخول فرق خاصه صغيره مثل وليامز ولكنه سقط محبوس ورهين الشركات الداعمه وعليه فقد
اسمه ولم يجد من يدعمه اي انهم يشاركون باسم غيرهم وهنا كان الضياع اللذي لم تتقبله الفرق ..
طوال تلك المواسم والي موسم 1977 والفرق الخاصه تطلب وطلباتها ترفض تقدم الراي ولكن لا راي لهم
دوما فيزا تنظر للاهم وبنظرها الاهم هم الصانعين وعليها دق ناقوس الخطر بعالم الفورميلا
في انشاء منظمه فوكا ...
منظمه فوكا هي منظمه تخص الفرق الخاصه فقط اي الفرق اللتي لا مصانع كبرى لها ولا داعمين ثابتين لهم ..
وبما ان جل الفرق الخاصه كانت في الاصل بريطانيه فان الدعم توفر لهم من شقيقتهم الكبرى فورد
واللتي كانت ممنوعه من دخول الفورميلا بدواعي قانونيه طبقت عليها استخدمت اسم كوزورث لدخول الفورميلا
بدلا عنها وقدمت الدعم لي الفرق الخاص بمحركات نالت الاستحسان والثبات الدائم .
في عام 1978 وبعد اجتماع بريستين الشهير اتفقت الفرق التاليه على تشكيل منظمه فوكا
وكانت الفرق هي بربهام و مكلارين ولوتس ووليامز وتولمان وتيريل هي الفرق المؤسسه لي فوكا ..
.......
في الحقبه مابين مواسم 1970 الي 1980 كانت الفورميلا تمر بعصر الغابه اي القوي يستمر والضعيف
يرضى في الفتات وهذا ما حصل لي الفرق الخاصه بي استثناء لوتس ومكلارين لانهم حاربو بقوه وضخو اموال كثيره تعود
لي اموالهم الخاصه كل هذا لم ياتي من فراغ بل من عمل كبير ... ولعل معونات لوتس الي مكلارين كانت بضربه نجاح
للفرق الخاصه وقتها ..
الا ان فيزا رفضت الامر بصورته واستمرت بضرب الفرق الخاصه بفرض عقوبات وغرامات ماليه عليها
خصوصا تلك العقوبتين على الفرق الخاصه في سباقي موناكو وبلجيكا من موسم 1980
وكانت وقتها تخص السائقين بان يجب توفير عقد واضح وشافي للسائقين لكي تقدم الرخصه للسائقين
وكانت فيزا تطلب هذا على اساس شكوى السائقين ومعارضتهم لما يدور من قبل الفرق الخاصه بحقهم وكان
وقتها السائق نيكي لاودا رئيس الاضراب بي اتفاقيه اغلب السائقين معه
الا انهم صعقو من طلب فيزا بتحدد قيمه العقود وانغلبت الايه عليهم اذ انهم طلبو توضيح العقود اي السائقين لكي تبقى
واضحه الا ان فيزا ضربتهم بعرض الحائط ووضعت عقود قليله بحق السائقين مما جعل الفرق الخاصه تعارض فيزا
رغم ان الاضراب كان ضدها من السائقين وعليها كسب السائقين الامر وحققت طلباتهم وقتها ..
الا ان فيزا اصرت على العقوبات لولا تدخل الرئيس الاسباني خوان كارلوس بان سباق اسبانيا سيقام وبدون اي عقوبات
على الفرق وتم الامر وحلت القضيه في التراضي الا انها القضيه اللتي بدات بي اشعال النار وقتها ..
___
(( فوكا ))
بعد تاسيس المنظمه تراس بيرني اكليستون المنظمه وبجانبه ماكس موزلي
وتم تعين كولين شامبين و السير فرانك وليامز المستشار الاعلى لي شئون المنظمه ...
لم تكن المنظمه في بدايتها ذات فعاليه كبيره خصوصا في عهد بدايه الثمانينات عندما نجحت فيزا في جلب مصانع
كبير مره اخرى للبطوله وكان الهدف من هذا هو محاوله يائسه منها في التصدي للفرق الخاصه ..
الفارميو ورينو وفيراري وبعض الفرق الخاصه الاخرى شكلت حزبا مع فيزا
ومكلارين ولوتس ووليامز وبربهام شكلو حزب فوكا وقتها ...
والقصه القاتله بدات من موسم 1980 الشراره اللتي جعلت النار كبيره ...
_________________
(( الحلفاء ))
كما ذكرت سابقا بهذا الموضوع وبعد العقوبات اللتي فرضت على الفرق الخاصه وايضا العقود الضعيفه بحق السائقين وعدم
منح فيزا تراخيص القياده الا بي اثمان عاليه خصوصا ان الفرق الخاصه تبحث عن السائقين وعندما تقدمهم
تطلب فيزا مبالغ ضخمه منهم ...
كل تلك العوامل كانت سلاح ذو حدين لفرق الفورميلا مجتمعه ولكنها بصوره خاصه فهي عوامل ضد الفرق الخاصه فقط ..
الا ان باقي المصانع الكبرى تضايقو من تصرفات فيزا .. خصوصا ان فيزا وقتها دعمت رياضه منافسه على الفورميلا
وكانت الرياضه الاخرى هي الراليات اذ انه وقتها لا صوت يعلو على صوت الراليات اطلاقا ..
ولي هذا وجدت فيزا انها سوف تخسر حلفائها في الفورميلا فقررت الذهاب معهم الي ما يريدون ...
:::::
(( رينو القضيه ))
في السبعينيات حاولت رينو المشاركه بمحركها الغريب وقتها المزود بجهاز التيربو
وكانت الفرق جلها تستخدم محركات كوزورث بي استثناء فيراري ..
وبعد فشل مرير مع محرك رينو استطاع المصنع ان يوفر محرك جبار وذو اعتماديه كبيره في الثمانينات ..
خصوصا في اولها او خصوصا في موسمي 1982 و 1983 ..
ورغم ان مجموعه فوكا قدمت اعتراضها لي نوعيه المحرك المستخدم الا ان فيز اعطت الفرق اذن من طين واخرى من عجين
الي ان استطاع وليامز ان تتقدم بشكوى للفيزا بان وزن سياره الرينو يتم حسبه دون
حساب باقي اجزاء السياه القضيه اللتي اقفلت سريعا بان الدعوه غير موجوده ..
وردت فيزا بطلب جديد وقانون جديد بان عقود السائقين السوبر اي عقد السوبر يتم منحه من قبل الفريق وايضا تنال
فيزا عليه رسوم خاصه تصل الي نسبه 25 % ..
رد فيزا على شكوى وليامز وفوكا كان ردا قاسيا خصوصا ان المنافس الفعلي في ذالك الموسم من فرق فوكا هو وليامز
ورغم ان وليامز وجدت حقا الدعم الكبير من فوكا الا ان قرار الطلب هذا جعل الجميع وبمن فيهم وليامز
تصمت وتفضل الصمت ..
================================
الي هنا انهي الجزء الاول
والقاكم في الجزء الثاني الاكثر
سخونه والاكثر ضياع للفورميلا وسوف اعرض لكم به التالي ...
= انسحاب فرق فوكا من سباق سان مارينو 1982 ..
= فيزا تسخر من فوز الفرق الخاصه وخصوصا وليامز في جنوب افريقيا بوصفها فوز للفقراء...
= فيراري ترفض قرارت وطلبات فوكا وتشكل تحالفها مع ؟؟؟.......
= وليامز ولوتس تقرران الرحيل عن الفورميلا ومكلارين تلتزم الصمت ...
___________________________________________________________
No comments:
Post a Comment