Monday 6 December 2010

فورميلا المستقبل


الســـــــــلام عليكم
جميعا
___________________________________
في لقاء خاص مع مهندس وليامز بيتر داون وضعت اسئلتي الخاصه بخصوص
حلقه النقاش لدينا بنادي عشاق وليامز والامر كله متعلق بجهازي التيربو والكام
واللتي تفكر بهم الفيا بدخول الفورميلا وقطعت بهم شوطا كبيرا ..
رد مهندس وليامز بيتر داون في اللون الازرق
والباقي بقلمي انا ..
__________________________________________________
في كل مجال او تخصص في هذا العالم لابد من وجود كيان ثابت وواضح له منه تتعرف على سبل التطور والتقدم ومنه ايضا تتعرف على طرق الانحدار والوصول الي اخر مستوى من حيث التقدم ,,
تعتبر الفورميلا في اعلى الهرم في النسبه لي مجال السيارات وتطورها الراقي والكبير لي هذا تكون هي الكيان الثابت في تطوير اي شي ربما يفكر به المهندسين والعلماء في عالم السيارات بيوم ما في وضعه باي سياره عاديه ربما ظهرت اختراعات كثيره وافكار رهيبه ولكنها كلها صبت في قوقعه اجعزه اما للامان واما لي توفير الطاقه ..
دوما ما يكتب للفورميلا بان تكون رهينه لي الاستخدامات ربما يظن البعض ان الفورميلا في الاساس تعمل على ان تكون حقل تجارب يتم بها عمل اي شي لاجل الاخرين ولكن هذا لا يتم بسهوله ايضا لان الفورميلا عندما تقبل في العمل على اي شي فان المقابل سيكون ضخم وكبير عليه ..
في بدايه الثمانينيات قدمت الراليات على خطوه مجنونه في جهاز التيربو اللذي وفر اقل اسطوانات للمحرك مع قوه اضافيه للمحرك ومعها زدات القوه تم استخدام الامر نفسه في الفورميلا ايضا ولكنه لم يمضي طويلا لعده اسباب ومنها ان الجهاز يتعطل مما يفقد السياره قوه كبيره فوق الخيال ..
تدرس الفيا منذ فتره تقليص عدد اسطوانات المحرك وتفكر بجعله الي 4 اسطوانات مع اضافه جهازي الكام والتيربو وهذا شي رائع بان المحرك يكون صغير ولكن بقوه ال 8 اسطوانات هذا كله يكون في مصلحه الفرق والبطوله من حيث توفير المال وايضا من حيث توفير الوزن للسياره لكي يتمكن اي فريق من عمل اي اضافات اخرى عليها .. الا ان هذا الامر مرتبط ارتباط كلي بقوه جهاز التيربو وايضا مدى اعتماديته لانه سيشكل نصف قوه المحرك كما يقال ..
وصف مهندس وليامز بيتر داون  الفكره بانها رائعه وجميله ولكن الفيا تدرس ان تمنح لكل فريق حريه اعتماد جهاز التيربو اي ان الفيا لن تفرضه على الفرق من قبل شركه واحده بل لكل فريق الحريه في تصنيعه من حيث الشكل والاداء فقط يلتزم الجميع في مقايسات ثابته تعتمدها على كل الفرق ..
من مميزات جهاز التيربو الحديث بانه مصاحب للبيئه كما يقولون وايضا بانه يوفر المال الكثير على الفرق وكل هذا مهم ولكن من عيوبه وهي عيب وحيد وكبير اذا تعطل وقت اي سباق تكون الكارثه على اي فريق وهنا ندخل في دوامه جديده وسوف يتحملها العشاق والفرق والسائقين وهي اضافه عنصر مهم للسياره ولابد من توفر اعتماديه كبيره له مثل المحرك وايضا الجير بوكس وخلافهم .
لابد من توفر الاعتماديه لهم وخصوصا التيربو لي هذا.. وبعد سوال مهندس وليامز بيتر داون ..
يقول بيتر بان سيارات الفورميلا سوف تزود بجهاز الكام وهو كنوع احتياطي في حال تعطل جهاز التيربو ولكنه بمعنى الكلمه لن يعمل عمل جهاز التيربو او بقوته بل سيخسر السياره بكل لفه ما بين 4 ثواني الي 5 ثواني  وهنا الفرق كبير وبدون الكام ستخسر السياره ما بين 13 ثانيه الي 14 ثانيه وهنا فرق مجنون حقا .. لي هذا
من الصعب على الفرق ان تضع جهاز تيربو بديل في حال تعطل الجهاز الاصلي ولكن من السهل ان تضع جهاز الكام  كجهاز احتياطي يعمل فور تعطل جهاز التيربو ..
....
بعد الشكر الجزيل الي المهندس المتالق دوما معنا بنادي العشاق بيتر داون
انقل لكم فكره الفيا واللتي تريد تطبيقها حسب ما يقال من موسم 2013 وتوجد اخبار عن تأجيلها الي موسم 2015 ..

No comments:

Post a Comment